Admin Admin
عدد الرسائل : 1157 تاريخ التسجيل : 20/11/2007
| موضوع: اصحاب الكهف لم يكونوا نائمين !!! الإثنين أبريل 14, 2008 4:48 pm | |
| * أ صحاب الكهف لم يكونوا نائمين ..!!معجزة القران في هندسة التكييف والتجميد بسم الله الرحمن الرحيم
(أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا(9)إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا(10)فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا(11)ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا) 9-12الكهف
(وَإِذْ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقًا(16)وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا(17)وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوْ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا) 16 -18الكهف
ما اجمل الايات اعلاه .. تدبرها ...ناس هربوا بالحق وبدينهم من الجور والظلم هربوا الى كهف مظلم, مقفهر , مترب , غيرامين ,مليء بالافاعي والثعابين ... فماذا وجدوا في الكهف ؟ رحمة منتشرة , نور رباني , و... ( يهيء لكم من امركم مرفقا)ويا لسرهذه الكلمات الاخيرة ...
(وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا) 25الكهف
كيف كان حالهم بهذة السنين الطويلة داخل الكهف ؟
اكانوا نائمين ؟..كلا ,كلا لم يكونوا نائمين , لم يكونوا نائمين .. وإليك الاخبار ...
في مواضع كثيرة من القرآن الكريم ذكرت كلمة النوم , وعلى سبيل المثال :-
-( إِذْ يُرِيكَهُمْ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلَكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ) 43الانفال
-( اللَّهُ يَتَوَفَّى الْأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ)42الزمر
-(وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثم ينبئكم بما كنتم تعملون)60الانعام
(ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغائكم من فضله ) الروم
اعد قراءة ايات اصحاب الكهف... لماذا لم تذكركلمة نوم او اشارة على النوم فيها... ؟ وان القرآن كتاب محكم منضبط لا يأت فيه أي حرف او حركة الا من اجل قصد مشروع وعظيم (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ) 6 النمل ...لماذا ..؟
*هل كانوا ميتون ؟ كلا
ففي مواضع اخرى كثيرة ذكرت كلمة الموت ..وإليك العجب حيث يقص لنا القرآن قصة شبيهة بقصة اصحاب الكهف لكن الفرق ان الرب تعالى يذكر لنا هنا كلمة الموت ..
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)259البقرة
رجل اماته الله المحيي المميت مائة عام ثم احياه فلماذا لم تذكر كلمة الموت في قصة اصحاب الكهف ,
... القرآن ابلغ وادق كتاب على وجة الكون !!! وانه منزل قبل اكثر من (1400)عام على رعاة الغنم. ... لم ترد أي من الكلمتين ( نوم او موت ) لكن وردت كلمة رقود ( وهم رقود) .
قال تعالى في سورة الزمر الاية -68- وهو يصف هول حدوث الساعة ( ونفخ في الصور فصعق من في السموات ومن في الارض الا من شاء الله ثم نفخ فيه اخرى فاذا هم قيام ينظرون )
و قال تعالى واصفا حال الموتى حين البعث((ونُفِخَ فِي الصُّورِ فَإِذَا هُم مِّنَ الْأَجْدَاثِ إِلَى رَبِّهِمْ يَنسِلُونَ{51} قَالُوا يَا وَيْلَنَا مَن بَعَثَنَا مِن مَّرْقَدِنَا هَذَا مَا وَعَدَ الرَّحْمَنُ وَصَدَقَ الْمُرْسَلُونَ{52} إِن كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَّدَيْنَا مُحْضَرُونَ{53})) ياس , اي ان الميت كان راقد في مرقده !!! والراقد اذا كان بمعنى نائم اذا سيتناقض مع معنى الاية (؟) ومن هذه الاية يتبين ان الراقد هو الماكث واللابث في مكان معين ( المرقد ) لمدة محددة بغض النظر عن حالته ( ميت , مريض , جامد , ….)
والرقود هو المكوث وفي الاية معناها وهم ممددون , عندما اقول:- فلان يرقد في المستشفى , او فلان نائم في المستشفى ,فهل معنى الكلام ان فلان نائم مثل النوم الاعتيادي ليلاً وهو لا يصحى ابداً ؟؟ ام ان معناها ان فلان انتقل الى المستشفى وهو ماكث هناك وهو ممدود اغلب الاحيان من اجل العلاج ...ومن ناحية اخرى يقول الرب سبحانه :-
(فضربنا على آذانهم في الكهف ..) ومعنى الاية هو ( انقطع سمعهم ) واثبتت الدراسات العلمية ان النائم لا ينقطع سمعه أي يبقى يسمع وعلى سبيلا المثال الام عندما يبكي طفلها والعائلة نائمة فأن الام تصحوا مباشرة دون افراد العائلة الاخرى ...
فأنظرالى دقة التعبيرالقرآني هنا ...
- من ناحية اخرى كذلك عندما ينام أي شخص فأن نموه لا يتوقف بل بالعكس اثبتت الدراسات ان النمو يتم اثناء النوم .. واصحاب الكهف عند بعثهم مرة اخرى وجدوا ان الملك الظالم قد مات وكل من كان في زمانهم قد ماتوا وتغيروا ومعنى ذلك ان اعمار الناس في ذلك الزمن لا تتعدى (309) سنة وهي مدة المكوث في الكهف (حيث عّمر النبي نوح عليه السلام في زمن آخر 950 سنة)
عندما صحى اصحاب الكهف لم يتفاجئوا بتغيراشكال بعضهم بعضاً اثناء نظراحدهم الى الاخر , وتوقعوا انهم ناموا مدة قصيرة جداً (يوما او بعض يوم ) يوم او جزء من اليوم , والادهى وما يثبت كلامي ..ان القرآن حتى في هذا الموضع وهو ظن اصحاب الكهف انهم كانوا نائمين (يوماً او بعض يوم ) ...لم يذكر كلمة النوم انما قال(وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ) 19الكهف
فلماذا لم تذكر كلمة نوم ؟ والقرآن كل حرف او حركة فيه لها قصد ؟ واذا كان نوم لماذا لم تنموا اجسامهم خلال نومهم ؟ ان النمو كان متوقف.... ولماذا انقطع سمعهم ؟؟ لم يكونوا نائمين ..انما هناك اية وسر ٌ من الرب ..ما هو ؟؟
(وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ )17 الكهف
| |
|
Admin Admin
عدد الرسائل : 1157 تاريخ التسجيل : 20/11/2007
| موضوع: رد: اصحاب الكهف لم يكونوا نائمين !!! الإثنين أبريل 14, 2008 4:51 pm | |
| الجزء الثالث
تباركت يا الله يا واحد يا عظيم
الخلاصة:اولاً :- لم يكن اصحاب الكهف نائمون او ميتون لعدم وجود اي اشارة على ذلك حتى وان كانت اشارة صغيرة .ثانياً :- اصحاب الكهف كانوا مجمدين والادلة :- 1- اشعة الشمس كانت تميل عن الكهف لكي لا يذوب (وترى الشمس اذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين واذا غربت تقرضهم ذات الشمال ) 2- لم تنموا اجسام الفتية ولا يحدث ذلك لا بالتجميد 3- (فضربنا على اذانهم في الكهف ) انقطع سمعهم ولا يحدث ذلك في النوم وانما يحدث ذلك بالتجميد 4- (لو اطلعت عليهم لويت منهم فراراًَ ولملئت منهم رعباً )ولا يحدث ذلك الا بالتجميد 5- (ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال )وهذا لا يحدث الا بالغرف المجمدة . 6- (وتحسبهم ايقاضاً وهم رقود )لا يكون المعنى قريب ومقنع الا من خلال التجميد حيث النائم لا يكون مفتوح العينين الجامد يكون كذلك. 7- قال ابن عباس رحمه الله:- ( لو أن الشمس تطلع عليهم لأحرقتهم, ولو أنهم لا يقلبون لأكلتهم الأرض ) الطبري 15/ 211 ... وهذا القول يدعم نظريتنا بتجميد أصحاب الكهف, بمعنى ان الشمس تذيب الثلج والتجمد وبذلك ستحرق التجمد الذي هم فيه , وتفسد خلاياهم عند الذوبان بمعنى ستؤدي الى تأكل واحتراق خلاياهم . وعدم التقليب يؤدي الى عدم توزيع التجمد بشكل متساوي وذوبان الأجزاء الملامسة للأرض ثم تفسد خلاياهم عند الذوبان . اما اذا قلنا انهم كانوا في حالة نوم .. كيف ينطبق قول ابن عباس عليهم ؟؟؟ 8- قال تعالى ( ونقلبهم ) أي ان التقليب خارج عن ارادتهم , ولو كانوا نائمين حقا لكانت الكلمة الأنسب – ويتقلبون – أي هم أنفسهم يتقلبون . 9- النائم هل يشعر بالجوع ويستيقظ جراء ذلك ؟ الجواب نعم , لكن لم يحدث هذا لأنهم كانوا مجمدين , والمجمد لايشعر بالجوع لان حواسه وأجهزته متوقفة .
- والله اعلم –
(وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُورًا)86الاسراء
(قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لَا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ سُجَّدًا(107)وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا(108)وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا)107-109الاسراء موضع سجود - وجب السجود -
لفتة :بعد ان فهمنا الايات الخاصة باصحاب الكهف , هذا الفهم الجديد ومن خلالها , فان امكانية تجميد الانسان لفترة معينة من الزمن ثم احيائه ممكنة ..!! ( لا نستغرب ذلك لسببين : - اولا – ان الاية تخبرنا امكانية ذلك ... ثانيا – ليس للعلم حدود الا بحكم وحدود ومشيئة الله ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا) فهل كنا نصدق مثلا ان العلم يتوصل الى الاستنساخ البشري ( بغض النظر عن حكمه الشرعي ) ؟!..) ان الاية الكريمة تخبرنا امكانية ذلك وسبقت هذا الابتكار بالاف السنين . فهل يستغل المسلمون ذلك خاصة ان قرانهم يخبرهم بهذا ؟؟ - ملاحظة (1) في حالة رغبتك بمعرفة المزيد حول الفرق بين كلمة رقود وكلمة نائمون راجع المشاركة رقم ( 12) من هذا الموضوع ملاحظة (2) في حالة رغبنتك في معرفة ردي حول الموضوع الذي ظهر في الساحة العلمية وحاول منافاة هذا الموضوع فان ردي موجود بفضل الله على شكل نقاط بينة في هذا الموضوع رقم المشاركة ( 24) | |
|